Monday, September 17, 2007

أنغام مصرية



أنغام مصرية 1
16/09/2007

نبيل شرف الدين
حين سمعت المطربة الجميلة "أنغام" للمرة الأولى تغني باللهجة الخليجية، باغتني شعور بالارتباك، وتساءلت ـ والسؤال ليس حراماً ـ لماذا كانت مصر ذات زمان مضى، تستقطب فايزة أحمد السورية، ووردة الجزائرية، وصباح اللبنانية، وعليا التونسية، وعتاب السعودية وغيرهن، ليغنين باللهجة المصرية، بل ذهب كثير من الفنانين العرب إلى ما هو أبعد من ذلك إذ جرى تمصيرهم، ولامس كثيرون منهم هوية مصر الحضارية، وطالتهم روحها المتسامحة قبل أن يحملوا جواز سفرها، فلماذا يحدث العكس الآن؟
لم تكن أنغام أول من يفعل ذلك، فقد سبقتها إلى هذه التجربة مغنيات كثيرات من مصر وغيرها، لكن أنغام ليست أي مطربة، فهي ـ بتقديري ـ واحدة ممن انعقدت آمال كبرى على حنجرتها لتعيد الغناء المصري إلى عرشه، الذي اهتزت أركانه برحيل الكبار، وما ترتب على ذلك من فراغ احتلته الغربان والحدادي.
كانت القاهرة عاصمة الشرق وبوابته الرحبة، حين كانت مصر قادرة على صناعة أيقونات حضارية من وزن توفيق الحكيم وطه حسين والعقاد وعبد الرحمن بدوي ولويس عوض ونجيب محفوظ وأم كلثوم وعبد الوهاب وليلى مراد ومئات غيرهم ممن شكلوا وجدان وذائقة كل شعوب المنطقة.
غير أن مياها كثيرة جرت في النيل، وسالت على ضفافه دماء ودموع، فأصبحت مصر الآن تنتج أيمن الظواهري وأبو أيوب الإرهابي، والشاب عمرو خالد وغيره من وعاظ "الروك أند رول"، وخرج علينا من يبشرنا بما يسمى "السينما النظيفة" والأدب الإسلامي،واختفت معظم نساء مصر خلف أزياء مستوردة من صحاري التخلف، بعد أن جرت عملية تدليس كبرى بإسباغ الصفة الدينية عليها، وأصبح الشاب اليافع في العشرينات من عمره يفكر في الجنة، بدلاً من أن يعمل لدنياه ويسعى لصنع فردوس أرضي، كما فعل أبناء أمم أخرى تجاوزتنا، حين حولوا بلادهم إلى جنات في متناول الجميع، دون تجهم ولا كآبة، ولا متاجرة رخيصة بشؤون السماء وتدابيرها.
تشغلني كثيراً هذه الأيام تفاصيل حالة الانحطاط الحضاري التي انزلقنا إليها في مصر خلال العقود الماضية، وكيف تحولت مصر خلالها من منصة لإطلاق الحريات والفنون، وبورصة للأفكار والإبداع، إلى مخزون هائل للتعصب والكراهية، وانعدام الرغبة في الحياة والانسحاب منها، وراح أشرار قدموا من كل حدب وصوب ينفثون سمومهم من أجل تعميق هذه الحالة في مصر، وهكذا تربعت على عروش قلوب الشباب أسماء من فصيلة "أبو الأشبال السلفي، وأبو سراقة الأثري"، بعد أن كانت تلك القلوب مسكونة بعشاق الحياة، وباختصار أصبحنا الآن في مصر من أكثر شعوب المنطقة كآبة، وصار المصري المرح مجرد تراث، وأصبحنا مستفزين لدرجة التلذذ بإيذاء بعضنا البعض، حتى لو لم نحقق من ذلك أي منفعة.وهكذا كان منطقياً أن تصبح أيامنا مثلنا كئيبة، نتلقى كل يوم فيها صفعة ممن راهنا عليهم، وتحدينا العالم من أجلهم، ونكتشف مع كل طلعة شمس أننا أخطأنا في حق أنفسنا كثيراً، حين أهملناها من أجل آخرين لا يستحقون.. خذلونا في أول اختبار حقيقي.

6 comments:

Anonymous said...

حتى أنت يا نبيل تنتقد القومية العربية ؟
واه ..واه
واه .. واااه
يالالاللي

He and She said...

Yes, kont 7a olha, Yes, Yes. allah yesor deenek. Impossible you just said it in the perfect way. Oh my God. Belzabt we are what you mentioned. I love your style. So real

He and She said...

since you have to approve any comment then let me ask you. Why you don't respond to the comments. Dont you like interaction with your audient?

Nani said...

السلام عليكم
بجد الناس فكرة اني بس اشتغل للاخرة وده غلط المفروض نبين الحضارة والثقافة الي عند العرب والمسلمين ده كل لانبياء من عندنا نبقى ازفت امة دلوقتي ليه؟
وانا بكره العباية السودا لانها مش من الدين ودي فرضت على حريم السعودية وفهموهم ان متلبسهش حتتضرب وتنطرد من رحمة ربنا ومحرم عليها الجنة
امال المسلمة الي في الدنمارك ولا في الصين او حتى الاسيكمو تعمل في روحها ايه يعني عمر اللباس ده ما كان ملائم لاي حاجة وخصوصا لما تلبسي البرقع
يعني هو انا لما اكلم حد بكلم منخيره وبقه ولا عنيه نفسي افهم هم بخبو كل حاجة الا العيون ليه؟
بعدين العباية السودا المقرفة دي مهياش من حضارتي ولا تراثي تتفرض على ام اهلي باسم الدين ليه؟

mary victor said...

محمد ثروت الجابرى
مفهمناش برضه يا معلم ايه وجهة نظرك

he&she
شكرام جزيلان جزيلان
بس دة مش ماى ستايل دة نبيل شرف الدين ستايل و الراجل كاتب متميز الحقيقة و امثاله انقرضوا من البلد
على فكرة انا برد على التعليقات و رديت عليك كذا مرة قبل كدة لكن ساعات مابلقيش رد فمش برد

بس انا رديت على آخر كومنت ليك فى البلوجة اللى قبل دى


nani
لاء دة الأكادة ان العباية السودا دى بقت هى الإحترام
قريت فى بلوج لواحد بيتكلم عن واحدة كانت بتعاكسه فى ميكروباس و بيقول الغريب ان ماتوقعتش كدة لأنها محترمة و لابسة اسدال
خلاص بأة هو دة الإحترام
المرة الجاية هاتى صينية بسبوسة الواحد يطلع فيها غيظه و انتى جاية :)

Nani said...

السلام عليكم
اسكتي ده انا مفروسة من الموضوع ده لما بتكلم ببصولي بطريقة تقوليش اني كفرت؟
انا بكره العبايا السودا مع انها لباس ساتر
لكن يعني مينفعش البس جلابية الفلاحة مثلا؟ اهي لباس ساتر بردك ولا لازم نبقى زي المعيز بنمشي زي مالراعي عاوز
انا مسالة الاكل عندي
Comfort Food
وبحاول ان امسك نفسي بس بالاخر بقوم اعمل حلة رز واديها ادي
:)